Home متفرقات الدكتورة مريم محمود : هذه هي الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها للحصول على...

الدكتورة مريم محمود : هذه هي الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها للحصول على أظافر صحية ولامعة

268
0

كتبت – ولاء مصطفى

الحصول على أظافر لامعة ووردية، أمر تبحث عنه الفتيات دائماً لإطلالة متكاملة وأنثوية، ومظهر صحي وشبابي في الوقت في نفسه، وخاصة أن أظافرنا تخبرنا الكثير عن حالتنا الصحية، إذ إن الأظافر المتقصفة وداكنة اللون قد تعبر عن نقص أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن، وعدم تناول أطعمة صحية.

ولهذا فإن الإعتماد على أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن سواء بالمكملات الغذائية، أو بالأطعمة قد تساعدكِ في الحصول على هذا الشكل الرائع للأظافر الوردية، ذات المظهر الصحي، نقدمها لكِ بحسب ما قالت الدكتورة مريم محمود أخصائية الجلدية .

البيوتين:

البيوتين هو فيتامين «ب» المركب، والمعروف أيضاً باسم فيتامين «ب 7»، ويعمل على تعزيز نمو الخلايا الصحية ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتين الضروري لنمو الأظافر.

وقد تساعد الأطعمة والمكملات الغنيّة بالبيوتين على تقوية أظافركِ المتقصفة، حيث تدعم بعض الدراسات الصغيرة استخدام مكملات البيوتين من أجل تحسين صحة أظافركِ.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 شخصاً يعانون من أظافر هشة أن 2.5 ملغ من البيوتين يومياً لمدة 6 أسابيع إلى 7 أشهر قد عملت على تحسين حالة الأظافر لدى 63% من المشاركين في البحث.

الحديد:

يعمل الحديد على نقل الأوكسجين من مركز خلايا الدم الحمراء، إلى أعضائك وكل خلية في جسمك، بما في ذلك أظافرك، وبدون الحديد لا يتم نقل الأوكسجين بشكل كافٍ إلى خلاياك.

ولهذا يعتبر الأوكسجين ضروري لصحة الأظافر، فقد يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى ظهور نتوءات عمودية في أظافرك أو قد تتقعر أظافرك، وتتقصف بشكل ملحوظ.

ويختلف إحتياج الجسم للحديد حسب العمر والجنس، فبالنسبة للرجال قد يحتاجون إلى 8 ملغ في اليوم، في حين أن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-50 يحتجن إلى 18 ملغ في اليوم من الحديد، بينما بعد بلوغهن سن الـ50 أو انقطاع الطمث، تنخفض احتياجاتهن من الحديد إلى 8 ملغ يومياً.

المغنيسيوم:

المغنيسيوم هو معدن يشارك في أكثر من 300 تفاعل في جسمك، بما في ذلك امتصاص البروتين من قبل الجسم، لهذا فهو ضروري لنمو الأظافر، ويحتاج كل من الرجل والمرأة من المغنيسوم يومياً إلى حوالي 310-320 ملغ.

البروتين:

للحصول على أظافر صحية من الأساس، يجب أن يكون هناك ما يكفي من البروتين الهيكلي الليفي الذي يُسمى بالكيراتين، وهذا ما يمنح الأظافر قوتها ومرونتها، كما أنه يحمي أظافرك من التلف أو الإجهاد، ولهذا يعد تناول كمية كافية من البروتين من خلال نظامك الغذائي أمراً ضرورياً لزيادة إنتاج الكيراتين وبالتالي تكوين أظافر قوية.

فيتامين C:

فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي الشكل والقوة والسلامة للعديد من الأنسجة وهو اللبنة الأساسية للأظافر والشعر والأسنان.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى هشاشة الأظافر، وكذلك تباطؤ نمو الأظافر، وقد يحتاج الرجال إلى 90 ملغ والنساء 75 ملغ يومياً

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here