Home شارع المرأة دوافع لتناول السمك بانتظام

دوافع لتناول السمك بانتظام

199
0

كشفت عضو الجمعية الوطنية الروسية لاختصاصيي التغذية الدكتورة مارينا ماكيشا، مجموعة أسباب لإدراج السمك في النظام الغذائي اليومي.

وأشارت إلى أنّ «السمك غنيّ بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تحسّن عمل القلب والأوعية الدموية ونشاط الدماغ. وعلاوةً على هذا، تساعد أوميغا-3 على الوقاية من الاكتئاب والانهيارات العصبية وتساعد على إفراز السيروتونين، علماً أنّ أعلى نسبة لأوميغا-3 موجودة في السلمون»

وأضافت أنّ «السمك مصدر مهمّ للبروتينات، وهضمه أسهل من اللحوم، خصوصاً عند طبخه على البخار. كما يمكن تحضير حساء من السمك مع السبانخ والبيض»

ولفتت إلى أنّ «العامل المهمّ الآخر لتناول السمك يومياً هو احتواؤه على نسبة عالية من الفيتامين ب12 الضروري للوقاية من فقر الدم. يجب تحليل الدم على الأقل مرة واحدة في السنة لمراقبة مستوى الحديد فيه، ويجب تناول سمك التونة 2-3 مرات في الأسبوع، وإذا كان الشخص لا يتناول اللحوم فيمكنه تناول التونة يومياً لغناه بالفيتامين  ب12»

وتابعت: «علاوة على هذا، يحتوي السمك على الفيتامين دال الضروري لتقوية العظام، ويساهم في إفراز الهورمونات الجنسية الذكرية والأنثوية. إنّ 30 غ من سمك الرنجة تعوّض نقص هذا الفيتامين في النظام الغذائي»

وأكّدت ماكيشا أنّ «مَن يعاني ارتفاع مستوى ضغط الدم عليه توخّي الحذر من تناول هذا النوع من السمك، لكنّ تناول 30 غ لن يكون له آثار سلبية»

وقالت إنّ «السمك غنيّ بعنصر اليود، ولكن يجب أن يكون قليل الملح ولم يخضع لمعالجة حرارية، مثل التجميد والتذويب السريع

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here