Home شارع المرأة مرض الصدفية.. يُعالج بمواجهة الضغوط النفسية

مرض الصدفية.. يُعالج بمواجهة الضغوط النفسية

273
0

مرض الصدفية أحد مشاكل الجلد، ويظهر عادة على شكل بقع حمراء واضحة الحدود تعلوها قشرة رقيقة تميل إلى اللون الفضي، وهذه البقع يمكن ان تصيب أجزاء صغيرة أو كبيرة من الجسم وقد تسبب الألم والانزعاج.. والصدفية ليس مرضاً معدياً، لكنه يثير الانزعاج الجسدي وفقدان الثقة بالذات لدى المريض.

حول أحدث طرق العلاج يتحدث الدكتور حسن عبد الفتاح الاختصاصي في الأمراض الجلدية عن الموضوع في الآتي

معلومات تهمك عن مرض الصدفية

يصيب النساء والرجال على حد سواء، وقد يظهر في أي سن، ويبدو أنّ عامل الوراثة يلعب دوراً، حيث أنّ ثلث المصابين لديهم أقارب يعانون من المشكلة عينها.

وينجم داء الصدفية عن تراكم خلايا الجلد التي انقسمت بسرعة كبرى، بمعنى آخر..نمو الجلد غير الطبيعي نتيجة خلل في جهاز المناعة.

ويساهم تراكم الخلايا على سطح الجلد لتشكيل هذه القشور الفضية والسميكة والمثيرة للحكة، في دخول المصاب بقلق من انتشارها في أنحاء جسمه المختلفة.

أسباب داء الصدفية

الصدفية مشكلة تصيب الجهاز المناعي تتسبب في تجدد الجلد بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي، وينتج عن هذا التبادل السريع للخلايا قشور وبقع حمراء. وتشير الدراسات إلى أن معظم حالات الصدفية قد تكون وراثية. كما أن الإجهاد النفسي من توتر وقلق وعدم مواجهة المشاكل قد يؤدي إلى تفاقم الحالة وفي بعض الحالات قد يكون كافٍ لتحفيزها.

أنواع داء الصدفية

– الصدفية الشائعة: وفيها تتعرض فروة الرأس، الركبتان، المرفقان أو ثنيات الجسم الأخرى للإصابة.. وتتسبب بظهور بقع حمراء محرشفة.

– صدفية الثنيات: تصاب بها ثنيات الجسم كالمرفقين والإبطين وتحت الثديين، وأعراضها احمرار الجلد إنما من دون حرشفة.

– الصدفية النقطية: تصيب كافة أنحاء الجسم باستثناء راحتي اليدين وأخمص القدمين، وتأتي عادة بعد أسبوع من الإصابة بالتهاب الحلق. وهي تتسبب بظهور بقع محرفشة على شكل دمعة، يمكن التخلص منها تماما إذا ما عولجت باكراً.

– صدفية بثرية: تصيب كافة أنحاء الجسم، وأعراضها تتمثل في: بثور مؤلمة تترافق مع حمى، وقد تظهر كرد فعل على استخدام الستيرويدات القوية.

– الصدفية الإحمرارية: وهي حالة نادرة جداً، يصبح الجلد كله تقريباً أحمر ومتحرفشاً وملتهباً، ما يؤثر في توازن سوائل الجسم وحرارته.

تطال معظم أنواع الصدفية أظافر المريض، حيث تصبح سميكة ومنقرة ومشققة وقد تنفصل عن الجلد

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here