Home شارع المرأة أعراض نقص الصفائح الدموية بالتفصيل

أعراض نقص الصفائح الدموية بالتفصيل

108
0

الصفائح الدموية هي خلايا دم عديمة اللون، تساعد على تجلط الدم، ويتم تحديد نسبتها عن طريق فحص دم يطلق عليه سي بي سي
وأي نقص في عدد الصفائح الدموية في الدم أو خلل في وظيفتها يؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة، ويمكن أن تكون أعراض قلة الصفائح خفيفة وغير ملحوظة، كما يمكن أن تظهر أعراض أخرى خطيرة تستدعي التدخل الطبي فوراً

أعراض نقص الصفائح الدموية

1- بعض الأدوية المثبطة لعوامل التجلط
هناك بعض الأدوية التي تسبب نقص الصفائح الدموية، وتُؤخذ في حالات طبية معينة تحت إشراف طبي مستمر. وإذا كنتِ تعانين من حالة مرضية تستدعي تناول أحد تلك الأدوية، فعليكِ متابعة نسبة الصفائح الدموية في الدم بشكل مستمر؛ كي لا تتعرضي لمشاكل صحية خطيرة.

2- ظهور كدمات على الجسم
الكدمات تظهر على شكل نزيف سطحي في الجسم، وتكون هذه الكدمات زرقاء أو أرجوانية، وتنتج عن نزف من الأوعية الدموية تحت الجلد.
لذلك، إذا لاحظتِ ظهور بعض تلك الكدمات على جسمك بدون سبب مسبق، كالتعرّض للسقوط أو لضربة، فعليكِ التوجه للطبيب؛ لإجراء ما يلزم من فحوص.

3- نزف الجروح مع عدم توقف الدم
ويحدث نتيجة قلة عدد الصفائح الدموية، مما يؤدي لعدم تجلط الدم في مكان الجرح، فيستمر الدم في التدفق ويستغرق وقتاً أطول للشفاء.

4- نزيف من اللثة أو الأنف
يتسبب نقص الصفائح الدموية في نزيف اللثة ورعاف الأنف، ويشير ذلك إلى زيادة نقص الصفائح الدموية إلى درجة تستدعي التدخل الطبي. ومع تكرار هذا النزيف من اللثة أو الأنف؛ عليكِ اللجوء إلى المساعدة الطبية وإجراء تحليل؛ لكشف نسبة الصفائح الدموية في دمكِ.

5- دم في البول أو البراز
إذا لاحظت ظهور دم في البول أو البراز، فعليكِ التعامل مع الأمر بجدية؛ لأنه مؤشر على العديد من الأمراض الخطيرة، منها نقص الصفائح الدموية.

6- نزيف الحيض
إذا لاحظتِ زيادة دم الحيض الشهري فجأة؛ فلا تهملي الأمر؛ لأنه يعتبر من أعراض نقص الصفائح الدموية

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here