Home شارع المرأة ستة حلول طبيعية للتخلّص من آلام الدورة الشهرية

ستة حلول طبيعية للتخلّص من آلام الدورة الشهرية

191
0

في موعد الطمث، تعيق الآلام والأعراض المرافقة سير الحياة الروتينية لكثيرات. وتفشل أحياناً كل المحاولات للحد من هذه الآلام المزعجة التي قد تمنع الفتاة من الخروج أو الذهاب إلى العمل وتجبرها على ملازمة السرير  ثمة خطوات بسيطة تساعد على الحد من هذه الأعراض والآلام

1-وضع كمادة دافئة على البطن: تريح الكمادة الدافئة عضلات الرحم المتشنجة والتي تسبب هذه الآلام التي تشعرين بها في موعد الطمث. وبحسب إحدى الدراسات قد تكون بقدر فاعلية مسكّن الألم. ويؤكد الخبراء أن النساء اللواتي يلجأن إلى هذه الوسيلة يستفدن لجهة التقلبات المزاجية والتعب. علماً ان هذه الكمادات متوافرة في الصيدليات.

2-تمسيد البطن بالزيوت الأساسية: أظهرت الدراسات أن بعض الزيوت الأساسية تساعد على الحد من التشنجات العضلية في البطن، خصوصاً في حال استخدام مزيد منها. أما أفضل الزيوت العطرية في هذه الحالة فهي الخزامى والورد والقرفة والقرنفل والمردكوش. ولتمسيد البطن بها توضع بضع قطرات من المزيج في راحة اليد ثم يتم تمسيد البطن برفق لمدة 5 دقائق، ما يساعد على الحد من التشنجات العضلية وعلى تحسين الدورة الدموية.

3-الرياضة: تؤكد دراسة حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة إلى قوية من نوع ايروبيكس تساهم في الحدّ من الآلام الناتجة عن التشنجات العضلية في البطن في موعد الطمث. فقد تبيّن في الدراسة أن الآلام الناتجة عن التشنجات العضلية في البطن لدى النساء اللواتي يمارسن الرياضة لمدة نصف ساعة في اليوم خلال 3 أيام لمدة 8 أسابيع، تراجعت بشكل ملحوظ. علماً أنه يمكن ممارسة أي نشاط جسدي فيفيد في هذه الحالة

4-ممارسة رياضة اليوغا:أظهرت إحدى الدراسات أن تمارين اليوغا، تماماً كتمارين الآيروبيكس تساعد على الحد من التشنجات العضلية في البطن .فتبين في الدراسة أن النساء اللواتي مارسن رياضة اليوغا بمعدل مرة في الأسبوع لمدة ساعة لاحظن تحسناً وتراجعاً في معدل التشنجات العضلية في البطن.

5-تناول المكملات الغذائية: تبين في دراسات عديدة أن بعض المكملات الغذائية تساعد على الحد من الآلام المرافقة لموعد الطمث ومنها الكالسيوم والمغنيزيوم والزنك والفيتامينات B1 وB6 وB12 وE وD.

5-تجنب الكافيين والأطعمة المالحة: ينصح في هذه الحالة أيضاً بتجنب الأطعمة المالحة والكافيين لاعتبارها تساهم في انحباس السوائل في الجسم والنفخة. وبحسب إحدى الدراسات قد يساعد اتباع نظام غذائي نباتي قليل الدهون على الحد من الألم المرافق لموعد الطمث والأعراض الناتجة عنه.

6-ترطيب الجسم: يزيد احتمال الإصابة بآلام البطن والتشنجات العضلية في حال جفاف السوائل في الجسم. لذلك ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يومياً وأكثر في أيام الحر

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here