Home شارع الرياضة ليلة أوروبية تنتهي بدموع فرح في ليفربول ولندن

ليلة أوروبية تنتهي بدموع فرح في ليفربول ولندن

211
0

حقّق ليفربول فوزاً مستحقاً على ضيفه نابولي بنتيجة 1-0، على ملعب «أنفيلد روود»، في ختام مباريات المجموعة الثالثة من دور المجموعات، ليلبغ ثمن النهائي

ودخل ليفربول اللقاء بقوة على غرار ضيفه، فتبادلا الهجمات المرتدة السريعة في الدقائق الـ15 الأولى، حيث أدى قلبَا الدفاع العملاقين، في صفوف ليفربول الهولندي فريغيل فان دايك (1,93 م) وفي صفوف نابولي السنغالي كاليدو كوليبالي (1,95 م)، دوراً فعّالاً ومؤثراً بإيقاف محمد صلاح ولورينزو إينسنيي

وما لبث «اليردز» أن أحكموا حصاراً على منطقة خصمهم، وانهمر سيل من العرضيات الحمراء عبر الإنكليزي ترنت-ألكسندر أرنولد والإسكتلندي أندي روبرتسون على منطقة الحارس الكولمبي دايفيد أوسبينا. وأضحى صلاح مع مرور الوقت مشكلة كبيرة لمدافعَي الفريق الأزرق ريان رويز وكاليدو كوليبالي، إلى أن نجح بافتتاح التسجيل في الدقيقة 34، عندما استلم تمريرة من جيمس ميلنر على مشارف المنطقة، فحجز كرته بظهره من أمام رويز، ثمّ راوغ كوليبالي على الجهة اليمنى للمربّع الصغير، وسدّد كرة أرضية من بين قدمَي أوسبينا الذي ارتمى إلى الجهة اليمنى

في الشوط الثاني، تفنَّن مهاجم ليفربول السنغالي ساديو ماني بإهدار ثلاث انفراديات سهلة أمام مرمى نابولي، آخرها وأسهلها في الدقيقة الثالثة من الوقت البديل عن الضائع

وعلى الرغم من دفع المدرب الإطالي كارلو أنشيلوتي بالبدلاء البولنديَين بيوتر زيلينسكي وأركادايوز ميليك والجزائري فوزي غولام، في محاولته لتعديل النتيجة، إلا أنه فشل بالحصول على مبتغاه. فيما أبدعَ حارس ليفربول البرازيلي أليسون بيكير بالتصدي لتصويبة قوية من ميليك (د90+3)

وخرج لاعبا ليفربول جيمس ميلنر وألكسندر أرنولد مصابَين في الدقائق الخمس الأخيرة، ليسجّل الريدز فوزه الأول في 4 مباريات يقودها له الحكم السلوفيني دامير سكومينا

وغادر نابولي إلى الدوري الأوروبي بعد أن حلّ ثالثاً برصيد 9 نقاط، وهو الرصيد عينه الذي سمح لليفربول بالتأهل إلى ثمن النهائي وصيفاً للمجموعة الثالثة

سان جيرمان متصدراً

نجح باريس سان جيرمان الفرنسي بتحقيق فوز كبير على مضيفه النجم الأحمر الصربي بنتيجة 4-1، ليعتلي صدارة المجموعة الثالثة ويتأهل رفقة ليفربول إلى ثمن النهائي

وافتتح الأوروغوياني إدينسون كافاني التسجيل لسان جيرمان إثر عرضية زاحفة من الفرنسي كيليان مبابي (د9). وضاعفَ البرازيلي نيمار تقدّم باريس بهدف ثان، بعدما راوغَ المدافعين وأسقط الحارس الصربي أرضاً ليسجّل بسهولة في قلب المرمى (د40). ونجح صاحب الأرض بتقليص الفارق عبر لاعبه ماركو غوبليتش بتصويبة قوية على يسار الحارس جيجي بوفون (د56)

وعزّز البرازيلي ماركينيوس تقدم الباريسيّين بهدف ثالث بعد أن استثمر عرضية من أنخيل دي ماريا (د74)، قبل أن يختم مبابي رباعية سان جيرمان بتسديدة قوية في الدقيقة 90+2

توتنهام يتأهل في اللحظة الأخيرة

عاد توتنهام هوتسبر الإنكليزي من ملعب «كامب نو» بتعادل غال أمام مضيفه برشلونة 1-1، في ختام مباريات المجموعة الثانية، ليتأهلا سوياً إلى دور الـ16

وتقدم برشلونة بالنتيجة مبكراً عبر لاعبه الفرنسي عثمان دمبيلي في الدقيقة السابعة، قبل أن يشعر اللندنيّون بصعوبة الموقف ويتدراكوا أمورهم في الدقائق الخمس الأخيرة، عندما نجح البرازيلي لوكاس مورا بترجمة تمريرة الهداف الإنكليزي هاري كاين إلى هدف قتل به أحلام إنتر ميلان الإيطالي

وفشل إنتر ميلان الإيطالي ببلوغ ثمن النهائي، وانتقل إلى اليوروباليغ بعد أن سقط بفخّ التعادل الإيجابي 1-1 أمام ضيفه بي آس في أيندهوفن الهولندي، الذي تقدّمَ بالنتيجة عبر لاعبه المكسيكي هيرفيغ لوزانو (د13)، إلّا أن إنتر عادلَ الكفّة عبر نجمه الأرجنتيني ماورو إيكاردي في الدقيقة 73

بورتو متصدراً وغلطة سراي إلى اليوروباليغ

أكد بورتو البرتغالي زعامته للمجموعة الرابعة بفوزه الخامس توالياً على حساب مضيفه غلطة سراي التركي 3-2، في الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا

وفي المجموعة عينها، حقّق شالكه الألماني فوزاً متأخراً على ضيفه لوكوموتيف موسكو الروسي 1-0، بعد أن ضمن سابقاً تأهله إلى دور الـ16 رفقة بورتو

في المباراة الأولى، التي جاءت مثيرة بين بورتو وغلطة سراي، سجّل للفائز البرازيلي فيليبي (د17)، المالي موسى ماريغا من ركلة جزاء (د42) وسيرجيو أوليفيرا (د57)، وللخاسر الجزائري سفيان فغولي من ضربة جزاء (د45) الذي أهدر ركلة ثانية في الدقيقة 67، والسويسري أرين ديرديوك (د65
وفي الثانية، إنتظر شالكه حتى الدقيقة 90 ليسجل هدف الفوز عن طريق النمسوي أليساندرو شوبف

ورفع بورتو، حامل اللقب مرّتَين في 1987 و2004، رصيده إلى 16 نقطة مقابل 11 لشالكه، فيما احتلّ غلطة سراي المركز الثالث بـ4 نقاط بفارق نقطة واحدة عن لوكوموتيف موسكو، ليتابع المشوار في مسابقة الدوري الأوروبي

النتائج

• المجموعة الأولى

موناكو – بوروسيا دورتموند 0-2
كلوب بروج – أتلتيكو مدريد 0-0

• المجموعة الثانية

إنتر ميلان – أيندهوفن 1-1
برشلونة – توتنهام هوتسبر 1-1

• المجموعة الثالثة

النجم الأحمر بلغراد – باريس سان جيرمان 1-4
ليفربول – نابولي 1-0

• المجموعة الرابعة
غلطة سراي – بورتو 2-3
شالكه – لوكوموتيف موسكو 1-0

الترتيب

• المجموعة الأولى
بوروسيا دورتموند 13 نقطة
أتلتيكو مدريد 13 نقطة
كلوب بروج 6 نقاط
موناكو نقطة

• المجموعة الثانية
برشلونة 14 نقطة
توتنهام هوتسبر 8 نقاط
إنتر ميلان 8 نقاط
أيندهوفن نقطتان

• المجموعة الثالثة
باريس سان جرمان 11 نقطة
ليفربول 9 نقاط
نابولي 9 نقاط
النجم الأحمر بلغراد 4 نقاط

• المجموعة الرابعة
بورتو 16 نقطة
شالكه 11 نقطة
غلطة سراي 4 نقاط
لوكوموتيف موسكو 3 نقاط

جولة كبرياء للكبار

يخوض كبار القارة العجوز جولة الكبرياء الليلة في مسابقة دوري أبطال أوروبا، فيما يبدو ليون الفرنسي الأقرب لنيل البطاقة الأخيرة الى ثمن النهائي، لكنّ مهمته ستكون شاقة في العاصمة الأوكرانية كييف.

وحسمت 7 بطاقات من 8 في المجموعات الأربع التي تختتم الدور الأول الليلة، لكنّ الصدارة لا تزال على المحك في الخامسة بين بايرن ميونيخ الألماني ومضيفه أياكس أمستردام الهولندي، والثامنة بين يوفنتوس الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنكليزي، وأيضاً في المجموعة السادسة بين مانشستر سيتي الإنكليزي الذي ضمن تأهله ويحظى بأفضلية الصدارة، لكنه سيفقدها في حال خسارته غداً أمام هوفنهايم الألماني، وفوز ليون.

وستكون مواجهة المجموعة الخامسة في «يوهان كرويف أرينا»، الأبرز بين فريقَين عريقَين حصدا معاً 9 ألقاب في أهم مسابقة للأندية، لكنّ اللقب الأخير لأياكس يعود الى عام 1995 ولبايرن الى عام 2013.

وسيكون التعادل كافياً لبايرن لينهي دور المجموعات في الصدارة كونه يتقدم على مضيفه الهولندي بفارق نقطتَين، لكنّ مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش يريد المحافظة على وتيرة إيجابية بدأت مع الفوز الكاسح على بنفيكا البرتغالي 5-1 في الجولة السابقة. وكان هذا الفوز من ضمن المؤشرات على تخطّي بايرن أزمة النتائج السيئة التي عرفها في الشهرين الماضيَين، وأدّت الى تراجعه في البوندسليغا وجعلت كوفاتش مهدداً بخسارة المنصب الذي تسلّمه الصيف المنصرم.

وبفوزه بمباراتَيه الأخيرتَين في الدوري، عاد بايرن الى دائرة المنافسة بصعوده الى المركز الثالث بفارق نقطتَين عن بوروسيا مونشنغلادباخ الثاني، لكنه يتخلّف بفارق 9 نقاط عن غريمه بوروسيا دورتموند المتصدر.

وأكد الدولي ليون غوريتسكا، الذي أصبح من الركائز الأساسية في وسط النادي البافاري، رغبته مع زملائه «بالحفاظ على الوتيرة». فقال: «نسافر الى أمستردام ونريد أن نُنهي دور المجموعات ونحن في الصدارة».

غياب روبن عن لقاء أياكس

لم يسافر الجناح الهولندي المخضرم أرين روبن مع زملائه في بايرن ميونيخ الألماني الى هولندا لمواجهة أياكس أمستردام بسبب إصابة في ركبته، بحسب ما كشف النادي البافاري.

ولم يشارك إبن الـ34 عاماً مع فريقه منذ تألقه في مباراة الجولة السابقة ضد بنفيكا البرتغالي، حين سجّل ثنائية وقاد بايرن لفوز ساحق 5-1.

وباستثناء روبن والغيابات الطويلة الأمد بسبب الإصابة للفرنسي كورنتان توليسو والكولومبي خاميس رودريغيز، سافر بايرن الى أمستردام بكامل لاعبيه، وبينهم الفرنسي كينغسلي كومان والإسباني تياغو ألكانتارا، العائدان حديثاً من الإصابة.

«لا نريد تغيير أي شيء»

أمّا كوفاتش، فموقفه لم يكن مختلفاً، إذ قال: «الوتيرة موجودة، الشبّان منغمسون فيها، ولهذا السبب لا نريد تغيير أي شيء». في إشارة الى تَخلّيه عن المداورة واعتماده في المباريات الأخيرة على ثبات في التشكيلة، ما جعلَ قلب الدفاع الدولي ماتس هوملس ولاعب الوسط الإسباني خافي مارتينيز جالسَين على مقاعد البدلاء في مباراة الدوري المحلي السبت ضد نورمبرغ (3-0).

ولم يُخف هوملس عدم رضاه عن قرار إبقائه على مقاعد البدلاء، بحسب ما أظهرت العدسات في المنطقة الاعلامية المختلطة بعد مباراة السبت، فمَرّ من دون التحدث الى أحد.

ومن المرجّح أن يبدأ كوفاتش اللقاء من دون هوملس مجدداً مع الاعتماد على قلبي الدفاع جيروم بواتنغ ونيكلاس شوله، إدراكاً منه بخطورة أياكس الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الـ11 هذا الموسم في المسابقة القارية (6 منها في الأدوار التمهيدية)، بينها لقاء الذهاب حين أجبر النادي البافاري على التعادل (1-1) في ميونيخ.

وبعدما ضمن إنقاذ موسمه القاري بالانتقال الى «يوروبا ليغ»، يخوض بنفيكا مباراة هامشية مُستضيفاً أيك أثينا اليوناني الذي خسر مبارياته الخمس.

صراع الصدارة بين ليون وسيتي

وفي المجموعة السادسة، يأمل مانشستر سيتي الإفادة من مباراته وضيفه هوفنهايم الألماني متذيّل الترتيب للنهوض سريعاً من الهزيمة الأولى له في الدوري الممتاز هذا الموسم، وذلك على تشلسي 2-0 السبت.

ويحتاج فريق الإسباني جوسيب غوارديولا الى نقطة لضمان الصدارة بغضّ النظر عن نتيجة ليون مع مضيفه شاختار دونيتسك، التي ستقام في كييف بدلاً من خاركيف بسبب الوضع الأمني في شرق أوكرانيا.

ويتصدر سيتي بفارق 3 نقاط عن الفريق الفرنسي الذي يملك أفضلية المواجهتين المباشرتين (فاز 2-1 ذهاباً في مانشستر وتعادلا إياباً 2-2).

ومن المتوقع ألّا يواجه سيتي، الذي تخلّى عن صدارة الدوري الممتاز لليفربول بعد خسارة السبت، صعوبة ضد هوفنهايم الذي خسر أمامه ذهاباً على أرضه 1-2، وذلك خلافاً لليون الذي تنتظره مواجهة حامية في أوكرانيا الباردة، لاسيما أنّ شاختار سيخطف البطاقة الثانية في حال فوزه، كونه يتخلّف بفارق نقطتين عن ضيفه.

ريال يتحضّر للإمارات

وفي المجموعة السادسة، يخوض ريال مدريد الإسباني اختباراً هامشياً على ملعبه ضد سسكا موسكو الروسي، بعدما ضمن تأهله بصحبة روما الإيطالي، وصدارته للمجموعة بفوزه على الأخير في الجولة السابقة 2-0.

وستكون المباراة في ملعب «سانتياغو برنابيو» تحضيراً للاختبار المقبل الذي ينتظر لاعبي المدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري في كأس العالم للأندية التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة.

وشدّد سولاري على ضرورة عدم التفكير حالياً بمونديال الأندية: «لأننا لا نعرف منافسينا في المسابقة بعد… نحن حالياً نَصبّ كل تركيزنا على المباراة المقبلة. لدينا مباراتان مهمتان جداً قبل السفر الى أبوظبي، في الدوري المحلي أمام رايو فايكانو وفي دوري أبطال أوروبا ضد سسكا موسكو. بعد ذلك سنفكر بكأس العالم».

وبحسب نظام المسابقة، يبدأ بطل أوروبا مشاركته اعتباراً من الدور نصف النهائي، حيث يلتقي الفائز من مباراة كاشيما أنتلرز الياباني بطل آسيا وغوادلاهارا المكسيكي بطل الكونكاكاف، في 18 كانون الأول.

وعلى غرار ريال، يخوض روما مباراة هامشية في تشيكيا ضد فيكتوريا بلزن الذي يأمل في فوز ريال على سسكا وتحقيق نتيجة إيجابية، لينال المركز الثالث وينتقل بالتالي الى «يوروبا ليغ» كونه يتخلف حالياً بفارق المواجهتين المباشرتَين عن الفريق الروسي.

وفي المجموعة الثامنة، يبدو يوفنتوس مرشحاً للاحتفاظ بالصدارة أمام مانشستر يونايتد، وذلك عندما يحل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع زملائه ضيوفاً على يونغ بويز السويسري صاحب النقطة الواحدة.

ويتصدر بطل إيطاليا الترتيب بفارق نقطتين عن يونايتد، الذي يخوض اختباراً أصعب كونه يحلّ ضيفاً على فالنسيا الإسباني الذي أجبر «الشياطين الحمر» على الاكتفاء بالتعادل السلبي ذهاباً.

مباريات الليلة

• المجموعة الخامسة
أياكس – بايرن ميونيخ (22:00)
بنفيكا – أيك أثينا (22:00)

• المجموعة السادسة
شاختار دونيتسك – ليون (22:00)
مانشستر سيتي – هوفنهايم (22:00)

• المجموعة السابعة
فيكتوريا بلزن – روما (19:55)
ريال مدريد – سسكا موسكو (19:55)

• المجموعة الثامنة
فالنسيا – مانشستر يونايتد (22:00)
يونغ بويز – يوفنتوس (22:00) 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here