الرئيسية / طب / هل من الممكن غذائياً أن نحافظ على سلامة الأظافر؟

هل من الممكن غذائياً أن نحافظ على سلامة الأظافر؟


الشعر، البشرة والأظافر هم عبارة عن عدد كبير من الخلايا التي تجدّد بشكل سريع، لذلك الغذاء السليم يؤثر على صحة الخلايا.
بالنسبة للمأكولات الضرورية هي الدهنيات أو الحمضيات الدهنية الأساسية (Essential Fatty Acid) والفيتامين Vit A ، مادة الكاروتين، الفيتامين Vit C,E وعائلة الفيتامين Vit B وخاصة الـ B12، الزنك والماء. أما مادة البروتيين ضرورية للنمو ولتجديد الخلايا ومن أهم المصادر الجيّدة للبروتيين الكاملماأ  هم : اللحوم، الأسماك، الدواجن والبيض، الأجبان والألبان.  أما السمك المدهن مثل السردين هو مصدر غني للبروتيين بالإضافة إلى الـ أوميغا 3 (Omega 3) من الحمضيات الدهنية وعدة أصناف الفيتامينات مثل الـ Vit B12 و Vit A,D ومعدن الزنك والحديد. أما مصادر النباتية للبروتيين هم : الأرز، الحبوب بشكل عام (مثل الشوفان)، البقوليات والبذور هم مصادر جيّدة. يكثر البروتيين إلى حمضيات أمينية الضرورية لبناء المواد البنيويّة مثل الـ الولاجين Collagene والكراتين Karetine “بروتين ليفي”.

  • أما الأحماض الدهنية الأساسية مثل الـ أوميغا 6 أيضاً يزيدوا في إفرازات الكراتين والكالوجين ويحافظوا على توازن الهرمونات. من أهم المصادر (أوميغا 6) هي : الزيوت النباتية مثل دوار الشمس والذرة.
  • أوميغا 3 من أهم مصادره زيت الكانولا، زيت الصويا والأسماك.
  • الـ  Vit A من المواد المضادة للتأكسد من أهم مصادره : الأسماك، الحليب، البيض، الأجبان والزبدة بالإضافة إلى الخضار من اللون البرتقالي.
  • الـ Vit C أيضاً مادة مضادة للتأكسد الموجودة في الحمضيات، الفراولة، البقدونس وبقية الخضار والفواكه الطازجة وهو يساهم في زيادة إفرازات مادة الـ الكالوجين.
  • الـ Vit E الذي يعمل سواء مع الحمضيات الدهنية ويخفف تأكسد الخلايا ومن مصادره البذور النيّة، المكسرات النيّة، صفار البيض والحبوب، القمح الكامل.
  • عائلة الـ Vit B وخاصة الـ Vit B12 ضروريين للنمو ولتكاثر الخلايا وبالتالي هم يساهموا في تبديل الخلايا الحيّة بالخلايا الميتة في الأظافر ومن أهم مصادره عائلة الـ Vit B هي : الحليب ومشتقاته، الكبد، الخضار ذات الألوان الخضراء، ثمار البحر والأسماك، اللحوم الهبرة، البيض، المكسرات النيّة، البذور، الفواكه المجفّة، العدس وبقية أنواع الحبوب.
  • الزنك يخفف الإلتهابات ومن أهم مصادره ثمار البحر، الصدفيات، البقول، القمح الكامل، ب1ور اللقطين.
  • الماء ضروري للحفاظ على رطوبة الخلايا أقل شيء من 8 إلى 10 أكواب في النهار وحتى أكثر إذا كنت  جالس لمدة ساعات  في غرفة مكيّفة أو تحت حرارة مرتفعة.الزنك يخفف الإلتهابات ومن أهمأ



عن jean friscourt

شاهد أيضاً

رجل الأمن السعودي “جمعان” يكشف تفاصيل قصة منح حذائه لحاجة مسنة

كشف رجل الأمن السعودي جمعان الصبياني، والذي قدم حذاءه لحاجة باكستانية، أن ما قام به يفعله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *